تمنيت كثيرا ولازلت أن يمنح تلامذتنا في الباك أوراقهم بعد تصحيحها،أو على الأقل نسخا طبق الأصل منها ليقفوا على هول الكارثة!أو الفضيحة بتعبير أدق!فالفاشلون دراسيا يختبئون وراء حجب الاوراق وثقافة التبرير التي أبدعها مجتمعنا ويقولون:"سقطونا"بدل"سقطت" وأعطاوني صفر"بدل"جبت صفر"!على طريقة ضربني الحائط و جرحتني السكين! تمنيت لو أن الذي غش ونقل واعتقد أن ما أتاه عبر الاسميس وغيره هو الصحيح أن يقرأ جوابه البليد الذي أنهاه ب:texte manquant أو ب:via mobile! تمنيت لو يستطيع أن يقرأ الجمل غير المفيدة التي نسقها وربط فيما بينها و كأنها كتاب مسيلمة! تمنيت أن يرى أبناؤنا وبناتنا أن ما اعتمدوه من حروز لا علاقة له بالاجابات على الاطلاق رغم ايمانهم العميق بالعكس!تمنيت لو يقرأ وجهه في المرآة ذاك الذي كتب الفاتحة وطلب من المصحح إعطاءه15نقطة على وجهها أو يكون مع الشيطان! تمنيت لو أن الذي أعاد كتابة نصوص الأسئلة يحمر وجهه أمام أسرته التي أوهمها بإجابة لم يقبلها المصحح! كما أتمنى أن تنتهي هذه المأساة التي تجعل الاساتذة يقرأون كما هائلا من الخزعبلات والفراغ والاخطاء الاملائية والخليط المنعش من الدارجة و العربية و الفرنسية ولغة الشاط! تمنيت لو نعود على الأقل إلى زمن التلميذ الحكيم الذي كتب معترفا بأخطائه:ياواضع الصفر تمهل في وضعه...!!
لازلت أتمنى ذلك ،و أتمنى ان يفهم تلامذتنا عمق التفاهة التي ينجرون وراءها!!!
Envoyé via Nokia Email
نذكر بالبيت الشعري كما يروى
ردحذفياواضع الصفر تمهل في وضعه
وجد على أخيك ولو بالمعدل
دخلت مرة هي حراسة فوجدت على السبورة
عبارة من نقل انتقل
فأجدت الطباشير ومسحت حرف النون من كلمةانتقل وعوضته بالعين
فأغرقوا في الضحك
الاستاذ عبد الله اغونان